الأربعاء , 23 مايو 2018

اللغة التركية وأنواعها واستخدامها في الوطن العربي

اللغة التركية، اللغة الرئيسية، دولة تركيا، الحزام الأوروبي، أوروبا الشرقية، اللغات واللهجات، الوطن العربي

اللغة التركية – وهي اللغة الرئيسية في دولة تركيا – تضم مجموعة من اللغات واللهجات التي تتحدثها عدد من البلاد على طول الحزام الأوروبي وعلى شكل واسع يمتد من شرق سيبيريا إلى أوروبا الشرقية والبلقان.

اللغات التركية الرئيسية تضم لغات مثل ياكوت، ألتاي، خاكاس، الأويغور، القرغيزية، الكازاخستانية، الأوزبكية، التركمان، الباشكيرية، التتار، تشوفاش، الأذربيجانية، والتركية. وباستثناء اللغة التركية نفسها، يتم استخدام كل هذه اللغات في جمهوريات وأقاليم الاتحاد السوفياتي السابق وفي شمال غرب الصين.

الأتراك الأذرية (والتي يشار إليهم أيضا بالأتراك الأذربيجانية)، والتركمان هم الأعضاء الرئيسيون في الجنوب الغربي، من متحدثي اللغات التركية. ومن الناحية الديموغرافية، هذا الفرع هو أهم مجموعة تركية. ويتم استخدام اللغة الأذرية في جمهورية أذربيجان وفي شمال غرب إيران.

ما يتداخل مع الفهم الكامل للمواد المكتوبة هو المفردات اللغوية بشكل رئيسي، وهو تحدي المترجمين عند ترجمة نصوص تركية الى العربية حيث أن هذه المفردات تم تطويرها أو الحصول عليها من قبل كل لغة تعمل في مجالات تاريخية وثقافية مختلفة حتمت عليها أن تكون الأبجديات مختلفة هي أيضًا. وحتى في التواصل الشفهي، الاختلافات في النطق تبطئ الفهم أيضًا.

تم إدخال اللغة التركية إلى الشرق الأوسط مع الهجرة الغربية من قبائل تركية مختلفة، الذين اعتنقوا الإسلام في القرن التاسع، من المناطق الغربية من آسيا الوسطى.

وبحلول نهاية القرن الحادي عشر، كان هؤلاء الأتراك المسلمين قد غزوا آسيا الصغرى، وبدأت اللغة التركية بالانتشار في بلاد الأناضول كلغة إدارية رسمية للأتراك العثمانيين، وانتشرت التركية كذلك مع استمرار الفتوحات العثمانية، في البلقان وأوروبا الوسطى في الشمال وإلى الأراضي العربية وشمال أفريقيا إلى الجنوب وأصبحت اللغة التركية لغة مشتركة في العديد من هذه المناطق، ومن الواضح أن التأثير التركي على اللغات الأصلية بعد قرون من الاتصال ما يزال موجود حتى اليوم.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*